ITQAN

خطوات تأسيس شركة في دبي

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

وهو من أهم الإجراءات الضرورية التي تفرضها القوانين والإجراءات لتأسيس الشركات في دبي والذي سوف ينظم سير الإجراءات كلها ويسهلها حسب كل نشاط مرغوب فيه، وسُيحدد بعده الأطراف المرتبطين بالنشاط والأشكال القانونية المسموح بها. هناك ما يزيد عن 2,000 نشاط اقتصادي متاح مزاولته في دولة الإمارات، ويتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية: تجاري // مهني // صناعي | حيث تنقسم هذه الأنشطة ضمن مجموعات مختلفة تجاري: وتشمل تجارة الجملة والتجزئة، الإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير. مهني: وهي الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والبدني لممارستها وتشمل لزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية. صناعي: وتشمل الصناعات التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الكهرباء والغاز والمياه. ويتدرج منها أيضاً أنشطة سياحية. وفي حالة إذا رغبت في اختيار نشاط غير مندرج ضمن الأنشطة المتاحة ويوجد لديك الوصف الكامل لهذا النشاط فسوف يقوم خبراءنا في إتقان بتقديم الدعم الكامل لك لكي تتمكن من اختيار النشاط الذي ترغب به وتستكمل إجراءات تأسيس شركة في دبي.  

2. تحديد الشكل القانوني للشركة

يعتمد اختيار الشكل القانوني للشركة داخل الإمارات على جنسية أصحابها، ‌ ونوع الشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي ويتدرج وفق ما يلي:
  • شركة تضامن: يمكن لشركة التضامن أن تقوم بممارسة الأنشطة التجارية والصناعية فقط
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة : أي نشاط صناعي أو تجاري أو مهني باستثناء أنشطة المحاماة وتدقيق الحسابات وأي نوع آخر من الأنشطة الخاصة بالاستشارات ويستثنى من ذلك النشاط الخاص بالاستشارات المالية، بشرط الحصول على الموافقة من الجهات المنظمة من أجل هذا النشاط.
  • شركة المساهمة العامة : يمكن لشركاء المساهمة العامة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.
  • شركة المساهمة الخاصة : شركة المساهمة الخاصة يمكن ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي.
  • شركة الأعمال المدنية : شركاء الاعمال المدنية ممارسة الأنشطة المهنية فقط.
  • فرع لشركة خليجية، أو فرع لشركة محلية : يمكن للفرع لشركة خليجية او محلية القيام بكل النشاطات المدرجة في الرخصة للشركة الأصلية.
  • فرع لشركة أجنبية : يمكن لفروع الشركات الأجنبية ممارسة الأنشطة المهنية، ونشاط مكتب التمثيل التجاري، والأنشطة التجارية غير المباشرة كالمقاولات.
  • فرع شركة منطقة حرة : يمكن لفرع شركة من منطقة حرة مزاولة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية طالما كان نشاط الشركة الأم مرخصاً في داخل الإمارات.
  • المؤسسة الفردية : يمكن للمؤسسة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.

3. تسجيل الاسم التجاري

وهو ما يميز رخصة عن الأخرى، كما أنه مرتبط بشكل الشركة ونشاطها ويتحقق بعدة شروط هامة تفرضها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل الموافقة منها: ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة، وألا يخالف الذوق العام وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة… إلخ

4. الحصول على الموافقة المبدئية

بعد تحديد النشاط، والشكل القانوني، وتسجيل الاسم التجاري، يتعين عليك الحصول على الموافقة المبدئية على نشاطك الاقتصادي مما يؤهلك إلى المتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط. وهنا سيقوم خبراءنا بإسناد جميع الاعمال القانونية والورقية الخاصة بشركتك امام الجهات الحكومية لنا وسوف يقوم طاقمنا بعمل ما يلزم بالنيابة عنك بإتمام جميع الخطوات لدى الهيئات الحكومية المختلفة من جهاتنا وعبر فريق العمل المترابط مع الجهات الحكومية المختصة في إمارة دبي بخبراته الطويلة وتعاملاته الدائمة لديهم.

5. اعداد عقد التأسيس واتفاقية وكيل خدمات

6. اختيار مقر لأعمالك

يجب عليك اختيار موقع لتشغيل أعمالك فعلى جميع الشركات لابد أن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات المتحدة، وأن يحقق المتطلبات المحددة وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل البلدية. ويمكنك إضافة رُخص أخرى في نفس موقع رخصتك القائمة مع أساسيات هامة يجب مراعاتها.

7. الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

تتطلب بعض الأنشطة الحصول على موافقات إضافية من الجهات المنظمة لها منها وزارة الاقتصاد، وزارة الداخلية، وزارة العدل، موافقة من الدفاع المدني ان كان النشاط مثلاً متعلق أنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق إلخ… لن تحتاج إلى موافقات إضافية للأنشطة التي تندرج ضمن نطاق تخصص دائرة التنمية الاقتصادية ويمكنك ايضاً الحصول على المساعدة من دائرة التنمية الاقتصادية بخصوص الجهات الإضافية المتعلقة بنشاطك الاقتصادي.

8. الحصول على الرخصة

بعد إتمام كل الخطوات المطلوبة يمكنك استلام رخصة نشاط بعد القيام بإرفاق المستندات المطلوبة ومنها أيضاً الخطوات التي تم ذكرها وتقديمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية وبعد ذلك التسجيل كعضو في الغرفة التجارية وستحتاج إلى الانضمام لعضوية غرفة التجارة في الإمارة المعنية، قبل أن تتمكن من البدء بالنشاط الاقتصادي الخاص بك. نحن نقوم بكل ذلك عبر خبرائنا في إتقان وبثلاث خطوات سهلة وميسرة بدون أي تعقيدات وملتزمون معك حتى تأسيس شركتك.  

تكاليف تأسيس شركة في دبي:

  1. تكلفة الرخصة التجارية “تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي” (رخصة مزاولة العمل التجاري).
  2. تكلفة موقع الشركة أو المكتب الذي تود القيام بعملك التجاري من خلاله (الإيجار السنوي للمكتب أو تكلفة شراء مكتب جديد).
  3. التكاليف المتعلقة بالأثاث والديكور الخاص بالمكتب.
  4. تكلفة تصاريح العمل والتأشيرات المطلوبة للموظفين المكفولين تحت اسم شركتك.
  5. فتح حساب مصرفي باسم الشركة وإيداع الحد الأدنى لرأس المال المطلوب حسب نوع نشاطك التجاري.
وأيضاً يلعب الشكل القانوني للشركة دوراً أساسياً في ارتفاع أو انخفاض كلفة التأسيس فمثلاً ترتفع تكاليف تأسيس الشركات الصناعية عنها في الشركات التجارية والمهنية. والرخصة التجارية في دبي هي المستند الأكثر أهمية التي تحتاج إليها، ونساعدك بالطبع على استخراج الرخصة التجارية بأسهل طريقة ممكنة أهم الخطوات المبدئية هي معرفة كافة التكاليف لتأسيس الشركات. إذا كنت تخطط لإنشاء شركة تجاريّة في دبي عليك تحديد الخيارات من أجل أن تستطيع تحديد التكلفة، مثل هل الشركة كبيرة أم صغيرة، كم عدد العاملين وما هو المكان الذي تريد تأسيس الشركة فيه؟ لذلك عليك معرفة الرسوم المطلوبة، لان هناك تراخيص تجارية جديدة عليك الحصول عليها بمقابل مالي ورسوم، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرات للعاملين في الشركة. فهناك تكاليف كفالة الموظفين وتزويدهم بالتأشيرات الضرورية والأوراق من أجل أن يُسمح لهم بالإقامة في دولة الامارات المتحدة.

اجراءات تاسيس شركة فى دبى

اختيار نشاط الشركة المناسب – الذي سيحدد نوع الترخيص المطلوب الحصول عليه اختيار شريك مواطن لشركة ذات مسؤولية محدودة أو وكيل خدمات للمؤسسات الفردية إصدار الموافقة الأولية واختيار الاسم التجاري – يجب أن يحتوي الاسم التجاري على النشاط تجهيز عقد التأسيس أو عقد وكيل خدمات و توثيقه من قبل كاتب العدل في دبي الحصول على عقد إيجار بعد العثور على مكتب مناسب الحصول على الموافقات الخارجية من الجهات الحكومية ذات الصلة تقديم الوثائق النهائية إلى دائرة التنمية الاقتصادية وإصدار الرخصة التجارية

الاستثمار في دبي:-

أما عن الإقامة والاستثمار في دبي فعلينا ان نعلم اولا كيفية الاقامه فى دبى وهل الاقامه تؤثر على وجود استثمار متنوع فى دبى وكيفية اختيار انواع او نوع الاستثمار المناسب وهل الإقامة والاستثمار فى دبى تربطهم علاقة وطيدة بعضهما البعض كل هذه الاسئلة سوف نقوم بالرد عليها فى هذا الموضوع. نعم كلنا نعلم دعم الحكومة الإماراتية وبالأخص حكومة دبي لرواد الأعمال والمستثمرين وتسهيل كافة الخدمات والاحتياجات  الخاصة بالمشروعات لبدء عمل أو نشاط جديد فى دبي. الإقامة والاستثمار فى دبى لها علاقة وثيقة ببعضها فكثرة الأحداث المنشطة لحركة التجارة والصناعة فى دبى  وتقديم الخدمات وريادة الأعمال كل هذا جعلها بلد تستقطب العديد من الاشخاص لك يقيمون بها و يستثمرون أموالهم بها لما تتميز هذه البلد من رخاء فى المعيشة وتوفير جميع الخدمات وتوفير وسائل وسبل الأمن والأمان والاهتمام بكل من الصحة والتعليم وايضا المواصلات وكافة الخدمات الاخرى مع التطوير الدائم والمستمر لكل من الخدمات والهيئات  العامة مما يجعلها من أفضل البلاد للاستثمار والسكن والحياة فيها. ونحن نقصد أن الإقامة والاستثمار فى دبى  تعنى الإقامة العقارية اى ان دولة الامارات تسمح للأجانب بالإقامة على أراضيها  وشراء عقارات بها والاستثمار بها عن طريق ذلك العقار، بشكل آخر فإن الأجنبي الذى يريد الحصول على الإقامة العقارية في أي دولة ما عادة تكون هذه الاقامة محددة بقواعد تحكم عملية التملك، مثل ماهى  قيمة العقار الذي يجب أن يملكه، بالإضافة الى ما هى المدة المسموحة، وكل هذه القواعد تختلف من دولة الى أخرى.
  •   فقد يخضع الاستثمار العقاري في دبي للعديد من القواعد والشروط التي تحددها وتنظمه وهى كالاتى:
  •   أن لا تقل قيمة العقار المرغوب فى استثماره عن مليون درهم إماراتي.
  •   أن يكون العقار كاملاً وتم انشائه بالكامل.
  •   أن يتم  توفير دخل شهرى للمستثمر الذي يتملك العقار لا يقل عن 10 آلاف درهم إماراتي.
  •   يكون التقديم عن طريق تقديم  طلب الحصول على التأشيرة بعد أن يتم تسديد ثمن العقار بالكامل لصاحب العقار، وخاصة في حالة شراء العقار عن طريق قرض أو رهن عقاري.
  •   أن يتمتع المتقدم  الذى يريد الاستثمار والاقامة في دبي بصحة جيدة، وغير مصاب بأي مرض من  من الأمراض الخطيرة والمعدية للآخرين، وأن يتم اجتياز الفحص الطبي المخصص له للكشف عن ذلك، مع الأخذ فى الاعتبار أن الكشف الطبي سيتم تكرارها عند تجديد الإقامة مرة اخرى.
  •   يقوم الشخص الذي يريد الإقامة والاستثمار فى دبى التقدم بالطلب إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب مرفق معها صورة ونسخة من جواز السفر الخاص به، ويتقدم بتقديم عقد ملكية العقار ولكن  بشرط ان يكون باسم مقدم الطلب وحده، ودفع رسوم التأشيرة، وبعد الموافقة على هذا الطلب سيتم منح المتقدم الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد لو ارد او اذا لم يطرا اى مانع من موانع الإقامة والاستثمار في دبي.

لماذا تبدأ نشاطك وشركتك فى دبي؟

  1. مهما كانت الميزانية والقدرة المالية تستطيع بدء نشاط أو تجارة أو تقديم خدمات فى الإمارات لاختلاف ظروف ومتطلبات المعيشة ومصاريفها واختلاف تكاليف انشاء الشركات بين كل إمارة وبين أنواع الشركات المتاحة.
  2. من الملاحظ فى الامارات وخاصة دبي الكثافة البشرية العالية والتدفق الدائم للناس سواء كانوا أصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أو عمالة ماهرة، مما أدى إلى وجود احتياجات كثيرة لمشارع مختفلة وزيادة الطلب على المنتجات والخدمات، لذا فهى أفضل مكان تستطيع بدأ تجاراتك أو صناعتك أو تقديم خدماتك فيه فالمستخدين والجمهور موجود.
  3. دعم حكومة دبي لرواد الأعمال والمستثمرين وتسهيل كافة الخدمات والإحتياجات لبدء عمل أو نشاط فى دبي.
  4. كثرة الأحداث والفعايلات المنشطة لحركة التجارة والصناعة وتقديم الخدمات وريادة الأعمال فى دبي ومنها اكسبو 2020 الذى يعد من الأحداث الهامة جدا والقريبة وتستعد دولة الإمارات كلها لها الآن وسنحدث عنه لاحقا.
  5. رخاء المعيشة وتوفر جميع الخدمات مع جودتها وتوفرر الأمن والأمان والاهتمام بالصحة والتعليم والمواصلات وكافة الخدمات مع التطوير الدائم والمستمر لكل الخدمات والهيئات مما يجعلها أفضل بلد للاستثمار والسكن والحياة فيها.
  6. سهولة وسرعة الإجراءات الحكومية وخاصة إجراءات تأسيس الشركات والخدمات الحكومية، فيمكنك إنشاء شركة صغيرة أو مؤسسة كبيرة فى أقل من أسبوع، بل وفى يوم واحد تستطيع الحصول على الرخصة التجارية.
  7. ومن أهم الأسباب أيضا هو التعاون الخليجى المشترك بين دول التعاون الخليجى والذى ييسر بدء وإدارة الأعمال فيها والتنقل بينهم بسهولة ويسر إذا كنت تمتلك شركة فى دبي.
  8. حصولك على إقامة فى دبي يمنحك العديد والعديد من المميزات منها سهولة السفر إلى الدول الأوروبية بل منها ما لا يحتاج لوجود تأشيرة ،وسهولة دخول دول الخليج أيضا، كما أن اقامة شركة فى دبي يمنحك الإقامة بها لمدة ثلاث سنوات وإذا كان نشاطك واستثماراتك هامة ومفيدة وتقدم تنمية للمجتمع فلديك فرصة كبيرة فى الحصول على الإقامة الدائمة كما صرحت الحكومة قريبا.
  9. تنوع الحياة فى الإمارات العربية المتحدة، بإمتلاكك شركة فى دبي تستطيع السكن فى أى إمارة من الإمارات فى أبوظبى، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، أو دبي بالتأكيد، وتختلف أنماط الحياة ومصاريفها فى كل إمارة عن الأخرى مما يعطى تنوع صحى للحياة وإمكانية لتغيير نمط الحياة مع الحفاظ على المستوى العلى للمعيشة والخدمات فى أى إمارة داخل الإمارات العربية المتحدة.
  10. اهتمام حكومة دبى بمؤشر السعادة والراحة بين المواطنين والوافدين والمقيمين.
كلمات دليلية تأسيس شركة  – تأسيس شركة في دبي – إنشاء شركة –  – تاسيس الشركات — تكلفة تأسيس شركة في دبي – شركة استيراد وتصدير في الإمارات  – اجراءات الاستثمار فى دبى وخطوات – فرص الاستثمار فى دبى و اجراءات – الاستثمار فى دبى و اجراءات الاستثمار – شروط إنشاء شركة في دبى – شركة في المنطقة الحرة – تاسيس الشركات – عقد تأسيس شركة – تاسيس الشركات فى دبى  

نظام الإقامة الدائمة يتميز بمنح تأشيرات دائمة ويشمل ذلك المستثمرين ورواد الأعمال وتصنف إقامة مستثمر في دبي وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الاستثنائية المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة



موضوعات متعلقة

فيديو

تحليل إستراتيجي عن فرص الإستثمار في دبي

تقرير مصور

تأسيس الشركات في دبي

تقرير مصور

اتصل بنا
 
 
 
 
 
 

, كيف يمكنني مساعدتك؟

how can I help you